مكتب النائب العام يتواصل مع الجنائية الدولية بشأن ميليشيا الكاني

مكتب النائب العام يتواصل مع الجنائية الدولية بشأن ميليشيا الكاني

يونيو 14, 2020 - 21:36
القسم:

قال مكتب النائب العام في بيان، الأحد إنه تواصل مع بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا ومكتب المدعي العام بالمحكمة الجنائية الدولية بشأن جرائم ميليشيا الكانيات التابعة لمجرم الحرب خليفة حفتر.

وأوضح البيان أن تواصل المكتب العام مع تلك الجهات الدولية يأتي في إطار التعاون المشترك المتعلق بتحقيق الوقائع وملاحقة مرتكبيها من قادة وأتباع المجموعات المسلحة المعروفة بالكانيات.

وأشار إلى صدور أوامر ضبط وإحضار في القيادات من الكانيات وعلى رأسهم محمد الكاني وشقيقه عبد الرحيم وعمر الكاني وأيضا محمد الشقاقي وسالم شنيبة وحسن جاب الله وسيم الجروشي.

وأضاف مكتب النائب العام أنه وجّه الجهات الضبطية العاملة في ترهونة بضرورة دعوة أهالي المدينة من ضحايا الأفعال الإجرامية ممن لديهم معلومات إلى مكتب النائب العام لسماع شهاداتهم.

وتابع  أن تفاصيل بعض الوقائع وهوية كل المتهمين بارتكابها ومن ساعد أو حرص أو اتفق على ذلك في إطار سرية التحقيقات نظرا لتحفظات عدة من بينهما حماية الشهود.

واكتشفت في مدينة وترهونة ومحيطها منذ تحريرها من قبضة ميليشيات قبل أسبوع أكثر من 11 مقبرة جماعية وجرى دفن بعض الضحايا أحياء بينهم أطفال ونساء.

وحمّلت وزارة الخارجية المجتمع الدولي مسؤولية الصمت عن هذه المجازر المروعة، وشدّدت على أن صمت المجلس وتجاهله لدعوات حكومة الوفاق السابقة لاتخاذ موقف حازم من العدوان على طرابلس أدى إلى ما نراه اليوم من جرائم واكتشاف المقابر الجماعية في ترهونة.

المزيد من ليبيا أوبزيرفر