أئمة ودعاة السودان يطالبون بالتحقيق في تجنيد سودانيين للقتال كمرتزقة في صفوف حفتر

أئمة ودعاة السودان يطالبون بالتحقيق في تجنيد سودانيين للقتال كمرتزقة في صفوف حفتر

مايو 20, 2020 - 02:07
القسم:

دعت الأمانة العامّة للاتحاد السوداني للأئمة والدعاة الحكومة السودانية إلى إجراء تحقيق عاجل في تورط بعض السودانيين في القتال كمرتزقة في صفوف مليشيات مجرم الحرب حفتر في عدوانه على الحكومة الليبية الشرعية.

وطالبت الأمانة العامة في بيان لها ، الثلاثاء، الحكومة السودانية ممثلة في المكون العسكري (الجيش والأمن والدّعم السريع) باتخاذ القرار الحاسم و الحازم الكفيل بردع هؤلاء المرتزقة الذّين يقاتلون باسم السودان ووصفتهم البغاة المفسدين في الأرض.

وأشارت الأمانة العامة إلى أن هذه الخطوة جاءت مراعاةً لحق الإسلام وحق الجوار وحق حكومة شرعية ارتضاها الشعب الليبي لنفسه و ردا على بيان مجلس البحوث والدراسات الشرعية بدار الإفتاء الليبية يطالب من خلاله علماء السودان باتخاذ موقف حيال هؤلاء المرتزقة.

وأشارت الامانة العامة إلى أن الانباء المتواترة بهذا الشأن حيث تناقلت بعض وسائل الإعلام  وتواترت الأخبار حول تورط بعض السودانيين للقتال في صفوف حفتر كمرتزقة الأمر الذي يترتب عليه فساد وإفساد في الأرض وضرر على السُودان وأمنه واستقراره وسمعته.

وقالت الامانة في بيانها  " إنّ من أكبر الكبائر، ومن الموبقات، سفك الدم المعصوم ، وأنّ المسلم الحق يجب عليه أن يعلم أنّ نفسه غالية يجب عليه ألّا يبذلها إلّا في راية واضحة المعالم ويحرم عليه الزّج بها في حروب غير مشروعة".

وكان مجلس البحوث والدراسات الشرعية بدار الإفتاء ناشد في بيان له علماء السودان وعقلاءها بأن يكون لهم موقف مما يحدث بشأن تجنيد شباب سودانيين للقتال مع حفتر لقتل إخوانهم في ليبيا.

وأعرب المجلس عن أسفه لقيام بعض الدول الشقيقة التي تربطها علاقات أخوة وجوار كالسودان بإمداد حفتر بالمرتزقة لقتل الليبيين، مقابل حفنة من الدنانير.

المزيد من ليبيا أوبزيرفر

11 شهراً 5 أيام
سنة واحدة شهران