خام برنت يواصل تحقيق مكاسبه ويقترب من كسر سعر 80 دولار

خام برنت يواصل تحقيق مكاسبه ويقترب من كسر سعر 80 دولار

مايو 18, 2018 - 23:13
القسم:

 خام برنت القياسي عبارة عن سلة من الخامات من بينها خام النفط الليبي

قالت وكالة رويترز أن خام النفط (برنت) سجل سادس أسبوع على التوالي من المكاسب، مدعوما بهبوط حاد في انتاج فنزويلا وطلب عالمي قوي وعقوبات أمريكية مرتقبة على إيران .

وأنهت عقود برنت جلسة التداول منخفضة 79 سنتا، أو واحدا في المئة، لتبلغ عند التسوية 78.51 دولار للبرميل. وفي الجلسة السابقة قفز خام القياس العالمي فوق 80 دولارا للبرميل للمرة الأولى منذ نوفمبر تشرين الثاني 2014 ويتوقع مستثمرون أن يسجل المزيد من المكاسب على الأقل في الأجل القصير، بسبب المخاوف بشأن الإمدادات.

وأنهى برنت الأسبوع مرتفعا نحو 1.9 بالمئة، موسعا مكاسبه منذ بداية العام إلى حوالي 17.5 بالمئة ، وانخفضت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط 21 سنتا، أو 0.29 في المئة، لتبلغ عند التسوية 71.28 دولار للبرميل ومنهية الأسبوع على زيادة قدرها 0.9 بالمئة، هي ثالث مكاسب أسبوعية على التوالي .

يذكر أن خام برنت القياسي يتم به تسعير مايقارب ثلثي إنتاج العالم من النفط وهو عادة من أغلى أنواع النفط نظراً لإنخفاض نسبة الكبريت به لذلك فهو يسمى ب (النفط الحلو) وهو يمثل حوالي 40% من إنتاج العالم بينما تمثل النسبة الباقية الخام الثقيل والمتوسط .

وقد اشتق اسم برنت من لقب أطلقته شركة شل على حقل نفط قامت بالتحقق منه في منطقة بحر الشمال، وقد اعتادت شل على تسمية الحقول النفطية بأسماء طيور، لذلك سمت المنطقة باسم إوز برنت ، كما أن اسم برنت عبارة عن اشتقاق من أسماء الطبقات الجيولوجية الأربع المكونة للحقل، وهي برووم ورانوش وإتيف ونيس وتاربيت .