واشنطن تقول إن تسليمها المريمي كان بطريقة قانونية

واشنطن تقول إن تسليمها المريمي كان بطريقة قانونية

ديسمبر 21, 2022 - 23:20
القسم:

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية أن عملية نقل المتهم الليبي بتفجير الطائرة الأميركية فوق بلدة لوكربي الأسكتلندية من ليبيا إلى أميركا لمحاكمته، كانت قانونيّة ونُفذت بالتعاون مع السلطات الليبية.

ووفق ما نشرته السفارة الأمريكية في ليبيا، فإن عملية نقل "أبو عجيلة" محمد مسعود خير المريمي المسؤول الأمني السابق في نظام القذافي،  إلى الولايات المتحدة، كانت على خلفية نشر الشرطة الدولية (الإنتربول) بطاقة حمراء في حقه، تطالب الدول الأعضاء في الإنتربول بتحديد مكانه واعتقاله لنقله إلى الولايات المتحدة.

وكشفت الولايات المتحدة أنها لن تعيد فتح الاتفاقية المبرمة عام 2008 بينها وبين نظام القذافي، والتي حسمت مطالباتها ضد ليبيا والناجمة عما وصفتها بأنها حوادث إرهابية معيّنة منها تفجير الطائرة الأمريكية فوق لوكربي.

وبحسب السفارة، فقد ألزمت تلك الاتفاقية الولايات المتحدة بإنهاء الدعاوى الحالية الخاصة بالتعويض المالي في المحاكم الأمريكية الناشئة عن هذه الحوادث، ومنعت رفع أي دعاوى مستقبلية، لكنها لا تقيّد بأي حال من الأحوال التعاون بين ليبيا وأميركا في إنفاذ القانون أو أن يكون لها أي تأثير على التهم الجنائية ضد المسؤولين عن الهجوم.