بسبب تشبث عقيلة بالسماح بترشح حفتر.. فشل مفاوضات جنيف بين رئيسي النواب والأعلى

بسبب تشبث عقيلة بالسماح بترشح حفتر.. فشل مفاوضات جنيف بين رئيسي النواب والأعلى

يونيو 30, 2022 - 23:48
القسم:

ويأتي هذا الفشل بسبب خلافات تتصل بإمكان ترشح من يحملون جنسيتين أو لا؟ حيث يطالب عقيلة بالسماح لمزدوجي الجنسية بالترشح؛ ليتمكن مجرم الحرب خليفة حفتر الذي يحمل الجنسية الأمريكية من الترشح

أعلنت الأمم المتحدة اليوم الخميس فشل المحادثات بين رئيسي مجلس النواب عقيلة صالح والأعلى للدولة خالد المشري التي انعقدت في جنيف.

ويأتي هذا الفشل بسبب خلافات تتصل بإمكان ترشح من يحملون جنسيتين أو لا؟ حيث يطالب عقيلة بالسماح لمزدوجي الجنسية بالترشح؛ ليتمكن مجرم الحرب خليفة حفتر الذي يحمل الجنسية الأمريكية من الترشح.

من جانبهم قال عدد من أعضاء المجلس الأعلى للدولة في تصريحات إعلامية أن هذا الفشل كان متوقعاً؛ بسبب تشبث عقيلة صالح بمجرم الحرب خليفة حفتر.

وقال عضو المجلس محمد المعزب أن المجلس قدّم تنازلات وقبل بترشح العسكريين ومزدوجي الجنسية للرئاسة بشرط الاستقالة والتنازل عن الجنسية عند التقدم للترشح، إلا أن عقيلة ومن يُمثله لا يريد التنازل عن الجنسية إلا في حالة فوزه بالرئاسة.

من جانبه اتهم عضو المجلس الأعلى للدولة عبدالرحمن الشاطر من وصفه بالحريص على استرضاء حفتر ومساعي تمكينه من حكم ليبيا بأنه من تسبب في فشل التوصل لاتفاق.
 
كما أوضح الشاطر أن هذا الفشل كان متوقعاً منذ البداية لأن المتسبب فيه لا يستند إلى عقل ومنطق وحكمة وإنما ينظر للدولة بأنها غنيمة ينبغي أن يستأثر بها لنفسه، مضيفاً أن الجميع يطالب بانتخابات تشريعية تعيد أمانة الحكم إلى الشعب وهو ما لا يريده عقيلة صالح ولا حفتر.

وكانت المستشارة الأممية إلى ليبيا ستيفاني وليامز قد كشفت في بيان صحفي بأنها ستبحث عن بديل لحل الأزمة الليبية، بعد فشل مفاوضات رئيسي مجلسي النواب والدولة في حسم الخلاف حول قاعدة دستورية تقود للانتخابات.