موقع أمريكي: أفريكوم قتلت (11) مدنيًّا في ليبيا

موقع أمريكي: أفريكوم قتلت (11) مدنيًّا في ليبيا

أبريل 04, 2022 - 01:39
القسم:

"أنترسبت" نقل عن شقيق أحد الضحايا قوله "إن القيادة الأمريكية في أفريقيا قتلت (11) شخصًا على أساس أنهم إرهابيون دون دليل"

أكد موقع "أنترسبت" الأمريكي أنّ القيادة العسكرية الأمريكية في أفريقيا "أفريكوم" قتلت (11) مدنيًّا في ليبيا في غارات شهر نوفمبر سنة 2018م.

وأشار الموقع إلى رفع دعوى جنائية أمس الأول الجمعة تتهم قائدًا سابقًا في قاعدة جوية أمريكية في "صقلية" بالقتل.

وقال الموقع: إن "أفريكوم" نفذت بالتنسيق مع حكومة الوفاق الوطني غارة جوية دقيقة بالقرب من مدينة العوينات في 29 نوفمبر 2018م، "ما أسفر عن مقتل (11) إرهابياً من تنظيم القاعدة وتدمير 3 مركبات"، وفقًا لبيان صادر عن "أفريكوم" والذي أكد عدم استهداف أي مدني في هذه الضربة.

ونقل "أنترسبت" عن شقيق أحد الضحايا قوله "إن القيادة الأمريكية في أفريقيا قتلت (11) شخصًا على أساس أنهم إرهابيون دون دليل".

وبيّن المتحدث أن عائلات الضحايا وممثلين عن ثلاث منظمات غير حكومية قدموا شكوى جنائية ضد القائد الإيطالي السابق في القاعدة الجوية الأمريكية في "سيغونيلا"، مطالبين بالمساءلة عن دوره في عمليات القتل.

كما أكد الموقع الأمريكي أنهم طلبوا من مكتب المدعي العام في "سيراكوزا" حيث تقع القاعدة الأمريكية، التحقيق مع الكولونيل "جيانلوكا تشييراتي" ومسؤولين إيطاليين آخرين متورطين في الهجوم بتهمة القتل ومقاضاتهم.

 ولفت إلى أن الضحايا دفنوا في قبر جماعي فيما رفضت المستشفيات إصدار شهادات وفاة لهم، ما أثر على أسر الضحايا نفسياً.

وصرّحت المتحدثة باسم أفريكوم "كيلي كاهالان" لموقع "أنترسبت" بأنهم على علم بالتقارير التي تفيد بسقوط ضحايا مدنيين جراء هذه الضربة، مُشدّدة على أن القيادة الأمريكية في أفريقيا اتبعت عملية تقييم الخسائر المدنية التي كانت مطبقة في ذلك الوقت وقررت أن التقارير لا أساس لها من الصحة.