الحفاظ على الوزن في رمضان

الحفاظ على الوزن في رمضان

مارس 08, 2022 - 10:51
القسم:

رمضان

يُعد استهلاك الأطعمة والسوائل بشكل متوازن خلال فترة الإفطار أمراً ضرورياً، وفي حال عدم الحرص على تناول غذاء متوازن بين فترتي المغرب والفجر فقد تحدث زيادة الوزن، والنقاط الآتية تبيّن بعض النصائح حول الطعام والشراب في رمضان:

- شرب الماء

يجب المحافظة على رطوبة الجسم خلال فترة الصيام، وذلك عن طريق شُرب كميات كافية من الماء والسوائل والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء، مثل: الشوربة المعدة منزلياً والخضراوات والفواكه كالخيار والخس والطماطم والبطيخ خلال فترة الإفطار.

- تقسيم الوجبة إلى ثلاثة عناصر:

 ينصح بتقسيم الطبق الرئيسي إلى ثلاثة أجزاء، بحيث يحتوي ربع الطبق على بالكربوهيدرات المُعقدة، والربع الثاني على اللحم قليل الدهن أو بدائل اللحوم، وأن يحتوي نصف الطبق المتبقي على الخضراوات، وبذلك يمكن ضمان الحصول على وجبة صحيّة ومتوازنة.

- النوم لفتراتٍ كافية

يمكن أن يستمر تناول الطعام لوقت متأخر من الليل خلال شهر رمضان، الأمر الذي يمكن أن يسبّب قلّة النوم والإعياء، وتُعدُّ القيلولة بعد الظهر لمدة تتراوح بين 20 إلى 30 دقيقة تقريباً إحدى الطرق التي تُساعد على تخفيف الإعياء، وتحسين مستويات الطاقة. 

- تقليل التوتر وتجنب التدخين

يميل بعض الأشخاص إلى زيادة الوزن عند التعرّض للضغوطات، ومن المحتمل أن تكون هذه الزيادة نتيجة لمزيج من العوامل الهرمونية والنفسية، والمطلوب التقليل من التوتر في شهر رمضان، الأمر الذي يُساعد على عدم تحمّل الشخص فوق قدر طاقته، ويكون ذلك من خلال عدم ممارسة الرياضة تحت أشعة الشمس الحارة والسيطرة على الغضب والإقلاع عن التدخين، إذ يُعدُّ التبغ أحد أكبر الأسباب التي تؤدي إلى الموت والإصابة بالأمراض في الدول المتقدمة، لذا فإن شهر رمضان يُساعد على تطهير الجسم، كما أنَّه يُعدُّ ممتازاً للتفكير في الإقلاع عن التدخين.