كيف ننقي هواء البيت الملوث؟

كيف ننقي هواء البيت الملوث؟

فبراير 12, 2022 - 09:55
القسم:

صورة من الأرشيف

تعتبر بعض الدراسات الهواء داخل منزلك أكثر تلوثاً بمرتين إلى خمس مرات من الهواء في الخارج كما ربطت الدراسات سوء نوعية الهواء الخارجي بسرطان الرئة والسكتات الدماغية وأمراض القلب ، وإذا كنت تعتقد أن رش معطر الهواء سيؤدي إلى تنظيف الهواء، فكر مرة أخرى. 

هذه الرائحة هي شكل من أشكال تلوث الهواء الداخلي، ومعظم معطرات الهواء تصدر فقط مواد كيميائية ضارة في منزلك ولكن هناك طرق أسهل لمكافحة تلوث الهواء الداخلي للبيت منها:

 

• فتح النوافذ للتهوية:

ربما تعد أرخص وأبسط طريقة لتحسين الهواء الداخلي والتخلص من الرطوبة، ولكن لا يعني هذا فتحها طوال اليوم، ربما تكفيك 10 دقائق يومياً للحصول على التهوية الجيدة، وإزالة بعض الملوثات الضارة من الهواء الداخلي، وربما تنظيم درجة الحرارة لتصبح أقرب إلى الخارج.

 

•شغل مكيف الهواء:

إذا كان لديك تكييف هواء مركزي، فيمكنك استخدامه للحفاظ على برودة منزلك، في الأساس، مكيف الهواء هو فلتر هواء في المنزل بالكامل يسحب الهواء خارج منزلك، ويبرده ويعيده. ولكن، قبل أن يعود الهواء البارد، سيمر عبر مرشح إذا حافظت على هذا المرشح نظيفاً واستبدلته بانتظام، فستضمن جودة هواء أفضل في منزلك.

 

• أدخل النباتات الطبيعية:

تعمل النباتات كفلتر ومرشح طبيعي للهواء، لذا ضع النباتات المنزلية في مناطق مختلفة من المنزل للحصول على أقصى استفادة من قدرات تنقية الهواء الخاصة بها من أمثلة النباتات المنزلية : نبتة العنكبوت، والتي تقلل من تركيز الفورمالدهيد وأول أكسيد الكربون والبنزين والزيلين في الهواء الداخلي للمنزل.

 

•استخدم الزيوت العطرية:

يعد حرق الزيوت العطرية وسيلة رائعة لتنقية الهواء كما يقدم العديد من الفوائد الصحية لمن هم في منزلك. فكر في استخدام زيوت أساسية نقية عالية الجودة للحصول على أقصى استفادة من روائحها. 

بعض الزيوت العطرية مثل: القرفة وزيت شجرة الشاي وإكليل الجبل والليمون والزعتر تميل إلى قتل الملوثات مثل البكتيريا والفطريات وحتى بعض العفن.

 

• اشترِ جهازاً لتنقية الهواء:

واحدة من أكثر الطرق فعالية للحفاظ على نظافة الهواء في الأماكن المغلقة هي شراء جهاز تنقية الهواء، خاصة إذا كنت مدخناً. يمكنك العثور على أجهزة تنقية هواء فعالة للدخان من شأنها أن تجذب الملوثات ليبقى الهواء داخل منزلك نظيفاً. 

وأفضل شيء في هذه الآلات هو أنها تتصدى أيضاً للملوثات الأخرى، مثل الغبار و وبر الحيوانات الأليفة والعفن وبعض أنواع البكتيريا. 

وسوم: 

المزيد من ليبيا أوبزيرفر