النائب العباني: استبعاد المجلس الأعلى الهدف منه تمكين البرلمان من إنجاز الاستحقاقات المكلف بها دون عرقلة

النائب العباني: استبعاد المجلس الأعلى الهدف منه تمكين البرلمان من إنجاز الاستحقاقات المكلف بها دون عرقلة

يناير 26, 2022 - 20:53
القسم:

صورة من الأرشيف

قال عضو مجلس النواب محمد العباني: إن استبعاد مجلس الدولة الذي لم يعد شريكاً في العملية السياسية، الغرض منه أن يتمكن البرلمان من إنجاز الاستحقاقات المكلف بها دون عرقلة من أحد بشأن مسارات خارطة الطريق.

وأكد العباني في تصريحه للجزيرة نت، أن فتح باب الترشح وقبول المرشحين لرئاسة الحكومة الجديدة سيبدأ منذ الجلسة القادمة لمجلس النواب.

وأفاد العباني بأن مجلس النواب وضع شروطاً واضحة للترشح، ومن تنطبق عليه هذه الشروط بإمكانه التقدم لمجلس النواب، الذي سيجري المفاضلة بين المتقدمين لتكليف أفضلهم بتشكيل الحكومة القادمة.

من جانبه قال عضو المجلس الأعلى للدولة بالقاسم دبرز: أن مجلس النواب لا يملك استبعاد مجلس الدولة، وأنه ليس من اختصاصه ومهامه التفرد بالقرار السياسي في البلاد، باعتبار أن الوثيقة الحاكمة للمرحلة الحالية هي الاتفاق السياسي.

وأوضح دبرز أن من المهم التركيز على المسار الدستوري لتنظيم الانتخابات، وإشراك جميع الجهات المختصة وهيئة الدستور من أجل طرح الدستور للاستفتاء عليه، لتنظيم الحياة السياسية والخروج من الأزمة الحالية.

وكان مجلس النواب قد أقر 13 شرطاً في خارطة الطريق للترشح لمنصب رئيس الحكومة المقبلة، من بينها حصول رئيس الوزراء الجديد على 25 تزكية، وألا يكون الرئيس الجديد حاملاً لجنسية دولة أخرى، إضافة إلى تقديمه تعهداً مكتوباً بعدم ترشحه للانتخابات القادمة، وأن يقدم استقالته قبل الترشح.

المزيد من ليبيا أوبزيرفر