أسبوعان يفصلان ليبيا عن موعد الانتخابات الرئاسية والقائمة النهائية للمرشحين لم تنشر بعد

أسبوعان يفصلان ليبيا عن موعد الانتخابات الرئاسية والقائمة النهائية للمرشحين لم تنشر بعد

ديسمبر 09, 2021 - 12:24
القسم:

انتخابات

قال "السنوسي بيسكري" المحلل السياسي الليبي للجزيرة مباشر: إن رئيس البرلمان "عقيلة صالح" حاول تكييف قانون انتخاب يضمن له "خليفة حفتر" أن يكونا مرشحينِ متقدمينِ لا منافس لهما.

وأضاف "تغيرت الصورة ودخل سيف الإسلام القذافي على الخط، وكذلك عبد الحميد الدبيبة الذي له شعبية واسعة تنافس صالح وحفتر، وهم بهذا الشكل قلقون".

وتابع “العملية الانتخابية خرجت عن السيطرة وبقي نحو 17 يومًا أو 16 يوما على موعد الاقتراع والحملات الانتخابية للمرشحين لم تبدأ بعد، بل إن القائمة النهائية لمرشحي الرئاسة لم تحدد، ويرى قانونيون كبار أنها محل شك كبير من الناحية الإجرائية ومن الناحية القانونية”.

وقال بيسكري “هناك تحديات كبرى وقلق من الناحية الأمنية حيث لا يمكن أن تجرى الانتخابات بشكل يحقق الشفافية والنزاهة والحرية فيها، وهذا ما جعل مراكز بحثية ومراقبين أجانب ومحللين يعتقدون أن إجراء الانتخابات بهذا الشكل لن تتحقق فيها الشروط التي تُحقق الاستقرار وبالتالي النتائج ستكون سلبية”.

وبشأن ما إذا كانت الأجواء في صالح تأجيل الانتخابات ، قال الباحث القانوني "أسعد الشرتاع" المتحدث السابق باسم مجلس النواب الليبي: “يبدو أن الأمور تتجه إلى تأجيل الانتخابات بعد أن اختلطت الأوراق بشكل لم يكن يناسب من كان وراء هذه القوانين، لأن هناك مواد فصلت لاستبعاد مرشحين بعينهم وفيما يبدو أن الواقع لم يكن كما تمنوا وبالتالي ربما هم ينشدون الانتظار قليلا”.

وأضاف “أعتقد أن الأمور تتجه إلى تأجيل الانتخابات مع استثناء بسيط هو الدور الأمريكي في الملف الليبي، فإذا رغبت أمريكا أن تجرى الانتخابات أعتقد أنها ستجري لأن البعد الدولي حاضر في الأزمة الليبية”.

المزيد من ليبيا أوبزيرفر