الاتحاد الأوروبي: آلية إرسال بعثة مراقبين لوقف إطلاق النار في ليبيا غير واضحة

الاتحاد الأوروبي: آلية إرسال بعثة مراقبين لوقف إطلاق النار في ليبيا غير واضحة

يناير 13, 2021 - 22:08
القسم:

قال متحدث جوزيب بوريل الممثل الأعلى للأمن والسياسة الخارجية إن بروكسل تدرس طلب الأمين العام للأمم المتحدة للاتحاد الأوروبي، بشأن تأمين إمكانيات مادية وعملية لبعثة مراقبة وقف إطلاق النار المزمع إرسالها إلى ليبيا.

ونقلت وكالة آكي الإيطالية عن المتحدث "بيتر ستانو" قوله، إن بروكسل أخذت علماً بطلبات الهيئة الأممية، مشيرا إلى وجود نقاشات أوروبية – أممية لمزيد من الاستيضاح.

وجدد المتحدث التأكيد على موقف الاتحاد الأوروبي بشأن التعاون مع الأمم المتحدة من أجل حل النزاع في ليبيا، إلا أنه أشار إلى عدم جاهزية الآلية المقترحة لإرسال بعثة لمراقبة وقف إطلاق النار.

وكشف أن الاتحاد لم يقدم أي رد رسمي على طلب الأمم المتحدة بعد، مبيناً أن الموقف الأوروبي سيصدر عندما تحصل بروكسل على كافة المعلومات والتفاصيل اللازمة.

ونقلت وكالة آكي عن مصادر أوروبية وصفتها بالمطلعة، بأن طرح الطلب الأممي على عواصم الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي سيأتي في وقت لاحق، حين تتوفر كافة المعلومات والتفاصيل اللازمة.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش قد أوصى في تقرير مؤقت إلى مجلس الأمن مطلع الشهر الجاري، بنشر مراقبين دوليين في ليبيا تحت مظلة الأمم المتحدة لمراقبة اتفاق وقف إطلاق النار المبرم في أكتوبر، من قاعدة في مدينة سرت الاستراتيجية.

المزيد من ليبيا أوبزيرفر