بوء بشسع نعل كليب !!

بوء بشسع نعل كليب !!

ديسمبر 21, 2020 - 10:48

فرج كريكش

كاتب ومحلل سياسي

على سبيل الدعابة المرة السوداء يتابع بعض الظرفاء ما يحدث في ليبيا بعد الكرامة بعيون ماحدث في الثورة الفرنسية !!

وعلى سبيل الحكمة والتحليل السياسي والأمل يحاول نفر آخر المقاربة أو الاستلهام من تجارب مصالحة ناجحة في راوندا أو الجزائر أو جنوب افريقيا أو تشيلي !!

ولكنني و على الصعيد الشخصي لا أستطيع تشبيه هذا الولوغ في الدم الذي تدور رحاه بيننا الا بحرب البسوس التي استغرقت أربعة عقود سواء كانت على ناقة أو حمار !!

وما يغيظني في هذه السانحة ليس المشهد بإطلاقه وإنما يثير غضبي ذلك التصرف الأخرق الذي قام به الدرويش البسيط الحارث بن عباد !!

ماذا ؟؟

نعم الحارث بن عباد الشاعر الفحل البكري الوجيه الفارس الذي اعتزل القتال في حرب البسوس وكان داعية المصالحة النظيف في تلك العاصفة من الدماء والثارات كان أخرقا ولا يعرف ميزان الرجال !!

الحارث بن عباد رجل سلام ساذج راهن على كلب ( دراكولا ) اسمه الزير سالم

كان يعتقد الحارث بن عباد أن المهلهل قد يقبل بعد كل هذا الولوغ في الدم بوساطته لوقف القتال وأن يقتل جِبيرا بكليب وتنتهي الحرب

يا سيد بني يشكر ، القتل شهوة ومرض نفسي والدكتاتورية مرض لا تجدي معه النوايا النبيلة والمراهنات الشريفة وإلا لما أهدر الاسلام دم القاتل ولا يد السارق ولا ظهر الزناة !!

الغريب أننا عجزنا في إقناع شركاءنا في مواجهة شبق الزير سالم للدم بأنهم يراهنون على فرس مجنون أو بقرة مجنونة لا تستطيع خوض غمار المسابقة الشريفة لا في الحلبة ولا في غيرها

ولكنهم على أية حال أذكى من الحارث بن عباد بقليل اذ أنهم لا يقدمون أبناءهم على طبق المصالحة الساذجة وإنما يقدمون أبناءنا نحن !!

ومازال الحارث بن عباد يقدم التضحيات والتنازلات ويقبل الدنية في جبير و في حواضر بلاده مقابل رباط أو فتحة في حذاء كليب !!

(المقالات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع بل عن رأي كتابها)