انتعاش الدينار الليبي قبيل اجتماع المركزي غدا

انتعاش الدينار الليبي قبيل اجتماع المركزي غدا

ديسمبر 15, 2020 - 19:39
القسم:

يواجه سعر الدينار الليبي حالة ترقب قلقة، قبيل اجتماع مصرف ليبيا المركزي، غدا الأربعاء، وسط تفاؤل بأن يتم الاتفاق على توحيد سعر صرف العملات الأجنبية.

وارتفع اليوم، سعر صرف الدينار الليبي أمام الدولار، في السوق الموازي، على خلفية اجتماع المركزي المرتقب، مسجلا 5.44 بعد أن أقفل على 5.61 أمس الإثنين.

وكان المركز الإعلامي للوزارات وهيئات ومؤسسات حكومة ليبيا، قد أعلن في بيان مقتضب، أول أمس الأحد، عن تقديم موعد اجتماع مجلس إدارة مصرف ليبيا المركزي إلى يوم الأربعاء، بدل الخميس، دون توضيح الأسباب.

وقد كُلفت لجنة فنية مشتركة تضم فريق مصرف ليبيا المركزي طرابلس، وآخر للمصرف الموازي له بمدينة البيضاء، بدراسة خيارات تعديل سعر صرف الدينار الليبي، وسط توقعات بأن يتم حسم الأمر خلال اجتماع الغد.

وشهد الدينار الليبي تذبذبا أمام العملات الأجنبية، صعودا وهبوطا، متأثرا بالتطورات السياسية التي تشهدها البلاد، وتأثيرها على حجم إنتاج وتصدير النفط.

وأدى إغلاق خليفة حفتر، الغير قانوني، للموانئ والحقول النفطية، مطلع هذا العام، إلى انتكاسة كبيرة في الإيرادات، وعجز مالي في الميزانية، حيث تعتمد ليبيا على إيرادات النفط -التي تمثل أكثر من 90 في المائة من إجمالي الإيرادات الحكومية- كمصدر وحيد للعملة الصعبة.
 

المزيد من ليبيا أوبزيرفر